عربي ودولي

الأربعاء - 09 أكتوبر 2019 - الساعة 10:16 م بتوقيت اليمن ،،،


بدأت القوات التركية مساء اليوم عدوانها على الشمال السوري، بقصفها لمناطق شرق الفرات وصولاً إلى غرب نهر دجلة وفق ما أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية أن الجيش التركي يقصف مدينة كوباني - عين عرب.

وذكرت الصفحة الرسمية لمركز التنسيق والعمليات العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية على "تويتر" أن اشتباكات عنيفة وقعت على طول الحدود الشمالية السورية بالكامل، فيما يشن الجيش التركي هجوما واسع النطاق على مواقع "قسد" الدفاعية، من المالكية والقامشلي ورأس العين وتل أبيض والدرباسية إلى جرابلس، وتستهدف الهجمات المدنيين أيضاً لإجبارهم على مغادرة منازلهم.

واستهدفت الطائرات التركية معسكر تدريب تابعا للتحالف الدولي قرب تل أبيض،وأيضاً نقطة المراقبة الأميركية في تل أبيض، والتي غادرتها القوات الأميركية قبل 24 ساعة من الهجمات.

كما أفادت مصادر أمنية تركية لرويترز أن العملية العسكرية بدأت بضربات جوية، على أن تدعمها نيران المدفعية ومدافع الهاوتزر.

وقال شاهد عيان من بلدة تل أبيض السورية على الحدود مع تركيا، إن أصوات انفجارات ودخاناً يتصاعد بالقرب من الحدود مع تركيا. وأضاف بحسب ما أوردت رويترز، أن السكان يفرون من البلدة السورية الحدودية.

إلى دعت مصر، الأربعاء، لعقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية، لبحث تداعيات العملية التركية التي بدأت الأربعاء داخل الأراضي السورية.

وبناء على الطلب المصري، تقرر عقد الاجتماع السبت القادم عند الساعة العاشرة صباحاً، بتوقيت القاهرة، وفق ما أفادت مراسلة "العربية".