متفرقات

السبت - 06 أكتوبر 2018 - الساعة 10:53 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / تقرير خاص

تقاس حضارة اي شعب بما يكتنزه من تاريخ وآثار وموروث منذ القدم ومحافظة الشعوب على إرثها التاريخي الثقافي يدل على وعي ورقي هذا الشعب او ذاك.

يوم الخميس الموافق 4 أكتوبر 2018م، حدث اكبر تجمع ثقافي وتراثي في العاصمة عدن، وهو المهرجان الثاني للشعوب والموروث، كما يعد تجمع هذا العام انجازاً كبيراً للقائمين على المهرجان، حيث وصل عدد المشاركين 24 ركناً موزعين بين محافظات يمنية مختلفة، إضافة الى دول عربية واخرى شرق اسيوية واووربية.

جماهير غفيرة تجاوزت كل التوقعات رغم كل الظروف الاقتصادية والمعيشية السيئة جدا بسبب تدهور الاقتصاد وبسبب الفساد المستشري.

استطلعنا آراء بعض المنظمين وكذا الحاضرين ولمسنا فرحة عارمة رغم الاسى الذي يعيشه المواطن.

وقال فارس هرهرة رئيس المهرجان ورئيس مؤسسة إبذار التنموية: رغم كل الاوضاع المعيشية السيئة التي تمر بها العاصمة عدن استطعنا ان نقيم المهرجان لاننا بدأنا التنظيم له منذ ما يزيد عن سبعة اشهر تقريبا، ولان حلمنا كان ان تشارك في المهرجان دول عربية، وتواصلنا بمجهود ذاتي مع بعض الجاليات سواء العربية او الشرق اسيوية وحتى الاوروبية منهم من هو متواجد في عدن ومنهم من حضر خصيصا للمشاركة في المهرجان.

وأضاف: حقيقة سعداء جدا نحن اسرة المهرجان لاننا استطعنا بعد الترويج الإعلامي للمهرجان على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذا المواقع الاخبارية والصحف، لا سيما ان أصداء نجاح النسخة الأولى من المهرجان هو ما خلق روح الإصرار لدى المشاركين، كما أن سعادتي لا توصف حين استلمنا ايميلات واتصالات من المشاركين يرغبون في الحضور والمشاركة هذا العام في مهرجان الشعوب والتراث.

واشار الى نقطة مهمة وهي انه ورغم كل المصاعب التي واجهتهم الا ان اصرارهم وحبهم لعدن ورفع اسمها وابراز المهرجان في قالبه الاقليمي والدولي هو ما جعلهم يكملون المشوار لانجاح المهرجان.

بدورها اكدت رئيسة اللجنة الإعلامية للمهرجان الإعلامية سارة عبدالرشيد قبل بدء المهرجان بلحظات انها متفائلة جدا هذا العام بالمهرجان، واثناء الفترة المسائية للمهرجان استوقفناها لنسألها،

كيف تجدين الإقبال من المشاركين والجمهور ؟

قالت : بجد انا فخورة بأهلي وناسي اهل عدن وفخورة اننا شباب عدن استطعنا ان ننجز هذا النجاح وفخري اكثر ان اسم عدن سيبقى يتردد على المستوى الاقليمي والدولي من خلال مهرجان الشعوب والتراث.

كما سألناها : هل انت راضية عن انطلاق المهرجان من ساعات الصباح الأولى وحتى اللحظات الأخيرة للمهرجان ؟

اجابت : الحمد والشكر لله اولا واخيرا الذي بفضله عز وجل نجح المهرجان وخسر المراهنون والمرجفون والمشككون في نجاح المهرجان، وراضية كل الرضا ان عدن احتضنت اغلب المحافظات اليمنية ودولاً عربية لأول مرة تشارك معنا وهي (فلسطين، سوريا، الأردن، الصومال، المغرب، الجزائر، العراق)، وسعيدة جدا بمشاركة كل من (الهند وروسيا وتركيا)، وكل اسرة المهرجان طائرة من الفرحة والكل عمل كخلية نحل منذ ان تم الإعلان قبل اكثر من شهر عن الموعد الفعلي لإقامة المهرجان، ونجاح المهرجان يدل على ان شعبنا رغم كل آلامه التي يمر بها ووضعه الاقتصادي السيئ، الا انه شعب يعشق الحياة والفرحة والبهجة وشعب رغم المعاناة التي يتجرعها الا انه يرغب ان يتذوق الثقافة والفن والإبداع بكل صوره، فقط أحب اقول كلمة اخيرة شكرا لكل من وقف الى جانب المهرجان وايضا شكرا لكل من كان يسعى لإفشاله لانه اعطانا دافعا قوياً وعزيمة لا تلين لانجاح المهرجان بفضل الله اولا وبفضل كل من حضر وشارك معنا.

وأضافت: واحب اضيف اني سعيدة هذا العام لكوني استطعت ان اجمع 7 من الشباب المقدمين اضافة الى نجم من نجوم الاعلام في عدن هو الاستاذ ايمن امين الذي بذل كل جهده ليكون مذيع المهرجان والمسؤول عن ربط المهرجان مع القنوات الفضائية بأسلوب إعلامي راقي وانيق وبإطلالات وازياء متعددة لعدد من الدول المشاركة في المهرجان هو وكل المقدمين الشباب الذي رافقوه.

كما شاهدنا فريق اعلامي إحترافي بمصوريه وفنييه بحثنا عن قائد الفريق هذا وإذا به الشاب المبدع المخرج والمصور جمال امعوضة.

مخرج المسلسل الرمضاني ((بالعدني)) فسألناه: هل تقومون بتصوير وتسجيل المهرجان؟

رد قائلا : في الحقيقة عملنا مزدوج فنحن في طاقم شركة ميكرو ميديا أحد الرعاة الإعلاميين ونقوم بالتسجيل والتوثيق للمهرجان كما نقوم بالبث المباشر عبر صفحات التواصل الإجتماعي وكذا البث عبر قنوات فضائية مختلفة، اضافة الى البث المباشر على اليوتيوب.

ثم سألناه : كيف تجد  فقرات المهرجان من الناحية الفنية كونك مخرج ومصور في وقت واحد ؟

فقال : الفقرات متنوعة بين الرقصات الشعبية الفلكورية والزوامل والاغاني الشعبية والاستعراضات والاشعار، اضافة الى الفترة الصباحية التي شهدت اقبالاً لمتابعة استعراضات المشاركين في الاركان المحددة لهم ومشاهدة المعروضات والمقتنيات الفنية والتاريخية والازياء التراثية وكل ما له علاقة بالتاريخ والموروث لكل المشاركين سواء من محافظاتنا اليمنية او الدول العربية او من شرق اسيا واوروبا، اضافة الى اننا قمنا ايضا في الفترة الصباحية للمهرجان بالبث المباشر على الفيس بوك واليوتيوب وبعض القنوات الفضائية التي شاركتنا تغطية المهرجان.

وسألناه أيضاً: اثناء عملك في التغطية في المهرجان والبث المباشر الذي تحدثت عنه، كيف وجدت اقبال الجمهور؟

رد وهو يبتسم : حقيقة كنت حاضر من ليلة المهرجان لترتيب الجانب الفني للبث وشاهدت عدداً كبيراً من الكراسي التي تم تنظيمها لاستقبال زوار المهرجان، واندهشت حين سمعت رئيس المهرجان يتصل باحد الاشخاص ويطلب اضافة 500 مقعد اضافي الى جانب الألف الكرسي الموجودة بسبب زيادة الحاضرين، وهذا يدل على نجاح المهرجان بعد ان شاهده الآلاف على وسائل التواصل واليوتيوب وايضا عبر القنوات الفضائية والحمدلله على هذا النجاح وان اسم عدن الان سيتردد في ارجاء مختلفة العالم خاصة في هذا الجانب.

كما قررنا ان نستطلع آراء بعض الحاضرين وكان هذا اطباعهم حول مهرجان الشعوب والتراث:

منهل خليفة: بصراحة المهرجان متنوع ونحن في عدن نحتاج لمثل كهذا مهرجانات ثقافية تزيد من الانفتاح الثقافي والإضطلاع على باقي ثقافات العالم العربي والغربي لنستفيذ منها ونقتبس منها الافضل، وهذا العام يحسب لمهرجان الشعوب والتراث التنوع الثقافي من خارج اليمن مثل الهند وروسيا وتركيا، اضافة الى دول عربية اخرى لاول مرة نجدها تشارك في مهرجان التراث والشعوب، واين ؟؟ (( في عدن ))، واتمنى التوفيق والنجاح للمنظمين بشكل عام واتمنى استمرارية هذا المهرجان في اعوام اخرى.

أما علي فضل العبادي: المهرجان رائع جدا جدا واستطعت ان ارى اختلاف في الثقافات والموروثات المتعددة لدول عديدة هذا العام، شكرا لكل اعضاء مهرجان التراث والشعوب في عدن، ونتمنى الدعم الدائم لهم لانهم بجد يستحقون كل خير على جهودهم.

وبدورها أم عبدالرحمن عبيد: والله اننا رغم ما نحن فيه من وضع سيئ جدا في المعيشة والغلاء، الا اننا قررنا نحضر المهرجان لتغير الجو وتلطيفه بدلاً من الهم الذي نعيشه، وتذكرنا كثير من الاشياء التي كنا نراها ايام زمان حين كان الاجانب يحضرون الى عدن ومعهم تحف وصور جميلة من بلدانهم .. المهرجان يفرح القلب وأحب اقول لمنظمي المهرجان ربنا يحميكم لعدن ويعينكم على إعادة جمالها مثل ما كان رغم كل ما مر عليها.

ومن ناحيته جهاد ابو عودة: انا فلسطيني والحمدلله اني استطعت امثل بلدي في اليمن وبالذات عدن والاجواء جميلة في المهرجان رغم الاوضاع الاقتصادية المتدهورة لهذا البلد، وسعيد جدا بحضور المهرجان ومشاركتي فيه عن الركن الفلسطيني.

ومن جهتها فاطمة خالد: مهرجان التراث والشعوب مهرجان للحياة مهرجان للإبداع الثقافي مهرجان للحضارات اليمنية والعربية وحتى العالمية .. والعام الماضي كان حول المحافظات اليمينة فقط، ولكن هذا العام بجد حقق المهرجان قفزة كبيرة للأمام بمشاركة دول عربية وأوروبية وأيضاً من شرق آسيا مثل الهند، واتمنى النجاح الدائم للمهرجان ولكل المنظمين له، وربنا يعيد لنا ايام الفرح والجمال داخل عدن لأن عدن تعرضت لظلم كبير وهي تستحق كل الخير والأمان والبهجة الدائمة.

إذاً هي انتقالة نوعية ومثمرة من إدارة المهرجان، ونجاح استطاع شباب عدن أن يحققوه خلال عام كامل من التجهيز والإصرار رغم كل الظروف.

مهرجان التراث والشعوب إطلالة راقية على ثقافات متعددة وانتقال من المحيط المحلي الى الإقليمي والدولي، فمزيدا من النجاحات بإذن الله.