تقارير ومتابعات

الأربعاء - 10 أكتوبر 2018 - الساعة 05:29 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

عرض مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم، على نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر ورئيس حكومة الشرعية أحمد عبيد بن دغر، جملة من الرؤى والمقترحات والجهود المبذولة لتحقيق السلام وتحقيق إنجاز ملموس على صعيد خطوات بناء الثقة.

جاء ذلك وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الحكومية "سبأ"، دون أن تكشف الوكالة عن تفاصيل الرؤى والمقترحات التي عرضها غريفيث على الأحمر وبن دغر، في اللقاء الذي جمعهما في العاصمة السعودية الرياض، لا سيما وأن اللقاء يأتي في ظل متغيرات جمة على صعيد الأزمة اليمنية وخصوصاً في الجنوب، وكذلك عقب لقاء غريفيث مع رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي، قبل أيام، في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

ومؤخراً، دعا المجلس الانتقالي الجنوبي، أبناء الجنوب إلى السيطرة على مؤسسات الدولة الإيرادية وقوات الجنوب إلى حماية الثورة الشعبية ضد حكومة الشرعية، وبالمقابل أعلنت حكومة الشرعية، رفضها لدعوات المجلس الانتقالي وتعهدت بالتصدي لها وأنها لن تقف مكتوفة الأيدي. 

ووفقاً لوكالة "سبأ"، ناقش اللقاء المستجدات والجهود الأممية المبذولة للتوصل إلى حل سلمي، وجددت قيادة حكومة الشرعية تمسكها بالمرجعيات الثلاث للحل في اليمن التي تشمل المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي وبمقدمتها القرار 2216.

كما جددت قيادة الشرعية، تأكيدها التمسك بخيار السلام وإنهاء الحرب، واستنكرت استمرار جرائم وممارسات جماعة ميليشيا الحوثي الانقلابية الإيرانية، وتعنت ومراوغة الحوثيين في التهرب من الالتزام بجولات ومحطات السلام والاستهتار بجهود الأمم المتحدة، وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين وإخضاعهم لتنفيذ القرارات الدولية.