متفرقات

الإثنين - 21 سبتمبر 2020 - الساعة 05:49 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / رانيا الحمادي

بدأت في العاصمة عدن، اليوم، دورة تدريبية في مجال لغة الإشارة، تنظمها مؤسسة رموز التنموية للصم وذوي الاحتياجات الخاصة، برعاية المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين المركز الرئيسي - عدن محمد الشاعري، وتستمر الدورة خلال الفترة من 21 إلى 23 من شهر سبتمبر الجاري، تحت شعار "لغة الإشارة للجميع"، وذلك بالتزامن مع انطلاق اليوم العالمي للغات الإشارة.

وتهدف الدورة التي يشارك فيها 37 شخصا، إلى رفع كفاءة الموظفين للتعامل والتواصل مع ذوي الإعاقة السمعية من خلال تأهيلهم للتحدث بلغة الإشارة.

وقال المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتاهيل المعاقين محمد الشاعري، إن الدورة تشمل طاقم موظفين صندوق المعاقين ومركز sos ومنظمة ألف باء، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للغة الإشارة الذي أقرته الأمم المتحدة.

ونوه بأن الدورة تأتي لخدمة شريحة الصم وتسهيل التعامل معها من خلال لغة الإشارة وتقديم الخدمات الأفضل لذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة الصم، معربا عن شكره لمؤسسة رموز التنموية للصم لإقامتها الدورة بتمويل من صندوق المعاقين، متمنيا إقامة العديد من الدورات التدريبية لجميع مجالات ذوي الاحتياجات الخاصة بأنواع الإعاقات.

من جانبها أشارت المدير التنفيذي لمؤسسة رموز للصم إيمان عمر، إلى أن الدورة جاءت في إطار إيمان المؤسسة بأهمية التواصل الفعال مع متحدي الإعاقة السمعية، بما يعزز إشراكهم في المجتمع، ويدعم إحساس الآخرين بهم وباحتياجاتهم، ودعمهم في ممارسة حياتهم بسهولة، وأن الدورة تعتبر ضمن خطط المؤسسة في إشراك موظفي الصندوق والجهات الخاصة للتعامل مع أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للغة الإشارة، مقدمة شكرها لمعلمين الصم بمؤسسة رموز الذين استطاعوا إثباث أنفسهم من خلال جهودهم المختلفة.

ومن جهته قال رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين فرع عدن صالح النادري، إن الدورة تعتبر ضمن سلسلة من الورش التدريبية التي أقامها الصندوق للموظفين، وهو ما يدل على تأكيد صندوق المعاقين على أهمية لغة الإشارة وكيفية التعامل مع الشخص الأصم.