تقارير ومتابعات

الخميس - 13 ديسمبر 2018 - الساعة 08:24 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص


قلل وفد الحكومة الشرعية من أهمية إتفاق مشاورات السويد التي أختتمت أعمالها اليوم، بشأن وضع مدينة وميناء الحديدة .

وقال رئيس وفد الحكومة اليمنية المفاوض وزير الخارجية خالد اليماني ان ما تحقق هو اتفاق ترتيبات حول ملف الحديدة يلزم مليشيا الحوثي بالانسحاب من الحديدة والصليف ورأس عيسى .

وأكد في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم في ختام مشاورات السويد انه لأول مرة في تاريخ المليشيا تقبل الانسحاب وستعود الحديدة الى السلطات الشرعية عبر المؤسسات الرسمية لتبقى ممرا إنسانيا .. لافتاً إلى العجز في إقناع الطرف الانقلابي من فك الحصار على تعز, وهو من يعمل على إرسال القذائف ويعيق الحركة الطبيعية للمواطنين في تعز ويحتاج المواطن الى أكثر من ٦ ساعات لكي ينتقل من مكان الي آخر .

وأوضح رئيس الوفد الحكومي ان تعنت الطرف الانقلابي تسبب في عدم تحقيق تقدّم في الملف الاقتصادي و هي الورقة الهامة التي تتعلق بمعيشة الناس وحياتهم, وان الانقلابيين أصروا على التحكم بالموارد وتحويلها لصالح مجهوده الحربي ومشروع القتل وإثراء أمراء الحرب من هذه الموارد.

وأشار الوزير اليماني الى ان الحكومة ستعمل لأجل أن يقبل الانقلابيين بالاتفاقات الاقتصادية وتتمكن الشرعية من دفع المرتبات, وواصل الحديث بالقول "وسنعمل جادين في هذا الملف لأن معاناة الشعب اليمني تهمنا كثيرا"، مشيراً الى ان الوفد الحكومي عرض ملف مطار صنعاء وأبدى إستعداد الحكومة لفتح المطار كجانب إنساني إلا ان الطرف الانقلابي رفض ذلك.

وأضاف "بدلا من أن ينتقل المواطنون في رحلات طويلة طلبنا ان يتم نقل المسافرين من صنعاء الى عدن ومن ثم الى العالم ورفض الطرف الانقلابي ذلك".

وأكد اليماني ان الحكومة تعلم أن أمامها مشوار طويل في بناء السلام وعملت بإشراف من الرئيس عبدربه منصور هادي والذي كان حريصا على تخفيف معاناة الناس, وأضاف "سنواصل العمل من أجل رفع المعاناة الإنسانية عن كل أفراد شعبنا في كل أنحاء اليمن".