تقارير ومتابعات

الثلاثاء - 19 مارس 2019 - الساعة 11:17 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص


كشفت قيادات بارزة في ميليشيا الحوثي الإيرانية، عن نواياها بشأن تنفيذ أولى مراحل إعادة الإنتشار في الحديدة، وذلك ضمن إتفاق ستوكهولم بين الحكومة الشرعية والميليشيات .

ونقلت وكالة "الأسوشيتد برس" عن رئيس ما يسمى بـ"اللجان العليا للثورة"، محمد علي الحوثي، قوله إن منافسيه من الحكومة المعترف بها دوليا، أساءت تفسير الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الشرعية اليمنية والانقلابيين في ديسمبر الماضي برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف الحوثي أنهم وافقوا على سحب قواتهم، لكنهم سيظلون مسيطرين على المنطقة.

وكانت الحكومة اليمنية الشرعية توصلت إلى اتفاق مع المتمردين الحوثيين، يقضي بوقف إطلاق النار في الحديدة ثم انسحاب الميليشيات من المدينة وميناءها الاستراتيجي، لكن الحوثيين عرقلوا تطبيق الاتفاق عبر خروقهم، الأمر الذي أثار انزعاجا دوليا.

وجاءت تصريحات الحوثي بعد ساعات من تصريحات لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، التي قال فيها أنه جرى إحراز "تقدم ملموس" بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وذكر مكتب غريفيث في بيان " عقب نقاشات بناءة مع الطرفين، هناك تقدم ملموس نحو الاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار طبقا لاتفاق الحُديدة".

وتابع: "سيتم عرض التفاصيل الفنية على الطرفين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار للتصديق عليها".