متفرقات

الأربعاء - 29 ديسمبر 2021 - الساعة 06:48 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

انعقدت في العاصمة عدن، اليوم، ورشة عمل خاصة بإعلان نتائج برنامج مسح أشجار البن في مديريات يافع بمحافظتي لحج وأبين، نظمتها مؤسسة يافع للتنمية ومجموعة الزراعيين.

وناقشت الورشة، عددا من المحاور حول برنامج مسار أشجار البن والنتائج المتحصل عليها ومتطلبات النهوض بمحصول البن في مناطق زراعته ودور وزارة الزراعة والري والثروة السمكية في دعم برامج تطوير زراعة محصول البن.

وأكد وكيل وزارة الزراعة والري أحمد الزامكي، أهمية التوسع في زراعة البن اليمني الذي يعتبر أفضل أنواع البن في العالم، كون محصوله النقدي يعد مصدرا لدعم الاقتصاد الوطني، كما أكد حرص الوزارة على دعم هذا النوع من المحاصيل ذات المردود الاقتصادية.

ولفت الزامكي، إلى أهمية الدراسة لأنها تتعلق بإعادة إحياء أجود أصناف البن الصالحة لإنتاجها ومعالجتها بحيث يتم الاستفادة منها وتطويرها لتطوير عملية الإنتاج والتسويق محلياً وخارجياً، مستعرضاً المشاريع التي نفذتها وزارة الزراعة والري والمتمثلة بحصاد المياه وشبكة الري بالمديريات المستهدفة من الإنتاج الزراعي لمحصول البن.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لمؤسسة يافع للتنمية خالد الحصني، أن المسح شمل بمرحلته الأولى خمس مشاتل بمحافظتي لحج وأبين، فيما ستتضمن المرحلة الثانية عشرة مشاتل والمشروع قابل للتوسيع، مؤكداً اهتمام المؤسسة بوضع الدراسات والخطط لكيفية زيادة معدلات الإنتاج المحلي من محصول البن وإكثار المزارع المتخصصة بزراعة هذا المنتج الذي يشكل هوية وطنية لليمنيين.

فيما قدم رئيس مجموعة الزراعيين بيافع الدكتور يوسف القعيطي، شرحاً عن مراحل وخطوات جمع المعلومات الخاصة بالدراسة المستهدفة التي استهدفت سبع مديريات بمحافظتي لحج وأبين .. موضحاً أن إجمالي عدد مزارعي البن بلغ 7 آلاف و 324 مزارعا، وبلغت المساحة المزروعة بأشجار البن / حبل 27 ألف و 279 هكتارا.

حضر الورشة وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية المهندس عبدالملك ناجي، وعدد من مدراء عموم وزارة الزرعة والري والاستشاريين والأكاديميين بمحافظات عدن ولحج وأبين.