تقارير ومتابعات

الخميس - 12 مايو 2022 - الساعة 08:46 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / عدن

قضت المحكمة الجزائية الابتدائية في محافظة ذمار بالإعدام للجاني “أحمد محمد علي الغيل” 30 عاما قصاصا وتعزيرا في مكان عام، لإدانته بقتل المجني عليه المسن “علي قايد علي الجبري” 80 عاما، ذبحا بآلة حادة داخل جامع الخباني بمدينة ذمار منتصف شهر رمضان المبارك.

وقضى منطوق الحكم بالإعدام  للجاني قصاصا وتعزيرا وتغريمه مبلغ 20 مليون ريال، تسلم لأسرة المجني عليه تعويضا عن الضرر المعنوي الذي لحق بالأسرة نتيجة الجريمة، بالإضافة الى دفع مليون ريال للأسرة تكاليف إجراءات التقاضي.

وخلال الجلسة التي عقدت بحضور ممثلي النيابة العامة و أولياء دم المجني عليه وعدد من المحامين والمهتمين، تم تلاوة حيثيات الحكم واعترافات المتهم، الذي أقر واعترف بارتكابه تلك الجريمة عقب الإصرار والترصد.

وكان الجاني “أحمد الغيل ” أقدم على قتل قيم جامع الخباني المسن الحاج علي الجبري ذبحا بخنجر حاد من ناحية الرقبة وفصل الرأس عن الجسد، داخل الجامع الواقع في حارة صيح بمدينة ذمار عقب آذان صلاة العصر يوم الخميس 13 رمضان المنصرم، الموافق 14 إبريل 2022م ، فيما لم يتمكن المصلين حينها من إنقاذ المسن الذي أجهز عليه الجاني مباشرة ، وسارع الى الخروج من المسجد وفي إحدى يديه رأس الضحية و بالأخرى أداة الجريمة ” الخنجر” ، قبل أن يتم القبض عليه وتسليمه الى الأجهزة الامنية.

ولاقت الجريمة حينها إدانة واستنكار واسع من كافة الشرائح الاجتماعية، التي اعتبرت الجريمة من الجرائم الدخيلة على المجتمع تجاوزت كافة القيم والاخلاق، المصنفة ضمن الجرائم الإرهابية البشعة التي تقوض الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي.