كتابات وآراء


الجمعة - 09 أكتوبر 2020 - الساعة 08:13 ص

كُتب بواسطة : د. علي محمد جارالله - ارشيف الكاتب


هناك شعارات في الجنوب العربي مثل إستعادة الدولة، والتحرير والاستقلال، رغم انني ارى إن إستعادة الدولة في الجنوب هدف وشعار جميل، لا يُهم كيف تُسترد، بل يجب ان تطالبوا أن تعود بأي طريقة، ما دام عودتها أكيدة.

في أحد الأيام ناقشني أحد الأصدقاء في نفس الموضوع، وأتهمني ان نصيحتي في إستعادة دولة الجنوب فاشل ولن يتحقق، ولن تعود دولة الجنوب الا بالتحرير والاستقلال!!.

سألته : ما هو التحرير والاستقلال؟

فقال : أن نستعيد دولتنا بالكفاح المسلّح، وسنُسلِّح الشعب، ونستعيد دولتنا بالقوة.

سألته : مِن مَن ستنتزعها؟

أجابني: أبناء عدن الأبطال مع اخوانهم الساكنين فيها حرّروا عدن، والكثير من المحافظات الجنوبية، وتم طرد الحوثيين وأنصار عفاش من عاصمة الجنوب في 2015م.

سألته: اذاً عن أي تحرير واستقلال تتحدث الآن؟

لم يرد عليا.

قلت له:
أترجاكم ان تفكروا بإيجاد جبهةً واحدة من كل الكيانات الجنوبية بقيادة الإنتقالي للمطالبة بإستعادة دولتكم بالقانون، وتحديد الهدف الجميل بأسس جديدة لإستعادة دولتكم.
...

انا آسف لأنني لم أقصد إثارة صديقي ولكنه انفعل أثناء النقاش، فأنهى كلامه معي بالقول:

"الكبار تكون أحلامهم كبيرة"،

فأجبته :

"حتى الدجاجة تحلم ان بيضتها بحجم بيضة الصقر، ولكنها ستجد نفس البيضة مهما حلمت".

الخلاصة:
ــــــــــــــــــــ
شعار إستعادة الدولة يعني ان يكون لك أرضا وسيادة عليها وشعبا، فالشرعية تعرّت فهي لا تملك أرضا ولا شعبا ولا حتى سيادة في الجنوب، ومن يمتلك الأرض هم الجنوبيون على أرضهم.

ضُعف الشرعية اوقعها في غباء، فهم يعتقدون ما دامهم يمتلكون السلطة فهم إذاً الدولة، لهذا فضلوا البقاء في فنادق الرياض مع سلطة وهمية، وتناسوا أن الأرض في الجنوب بيد أبناء الجنوب.