كتابات وآراء


الخميس - 17 مايو 2018 - الساعة 11:15 م

كُتب بواسطة : العميد الركن ناجي عباس - ارشيف الكاتب


مفهوم السلم الاجتماعي ويقصد به وجود حالة السلام والوئام الانساني داخل بيئة المجتمع المعاش كعنصر اساسي من عناصر تقدم وتطور بناء المجتمع وأفراده.. وتتحدد عوامل دراسة وتقييم طبيعة سلوك وممارسات هذا المجتمع او ذاك بواقع السلم الاجتماعي والأهلي السليم من خلال بروز ظواهر حسن روابط بناء علاقاته المجتمعية وقبوله بواقع حالة التعايش السلمي البيني ومد جسور التواصل الاجتماعي بين مختلف أفراده وشرائحه المختلفه وقواه الحية الدينية والعرقية والسياسية والطبقية ، وبمدى فهم وتطبيق معاني السلم الاجتماعي القويم .. فاذا ما وجدنا بان هذا المجتمع يعيش بسلام ووئام اجتماعي آمن ومستقر فيعتبر مجتمع راقي ومتحضر وفيه تحقق إمكانية نهوضه وبنائه وتطوره وتعليمه وازدهاره .. واذا لم تتوافر فيه معاني السلم الاجتماعي بكل تأكيد ستجده مجتمع متخلف ويعيش في حالة فوضى ومظاهر فوضويته وتخلفه غياب الأمن والامان وحالات القتل والاقتتال وأعمال السلب والنهب والتمادي بالبغي والجور بالمظالم وقويه يأكل ضعيفه وفقدان العدالة والمساواة وغياب النظام والقانون الرادع لذلك وبالتالي يظل واقع السلم الاجتماعي لهذا المجتمع بحالة مخيفه وغير آمنه ولا مستقرة..؟

فالسلم الاجتماعي في أي مجتمع يمثل القاعدة الاجتماعية الاساسية التي ينطلق منها افراد المجتمعات في بلدان العالم في تأمين تعايشهم الديني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والتعليمي والثقافي ... والخ ومن خلاله يتحقق لهم توفير أمنهم وأستقرارهم والبحث عن مصادر معيشتهم ومصالحهم المادية، وفي رحاب السلم الاجتماعي يمكن تحقيق التنمية والتقدم والبناء مع حفاظ الجميع على صون ممتلكاتهم وتبادل منافعهم المشتركة، وبالسلم الاجتماعي الحامل للسلام والوئام تتعاضد الجهود بين افراد المجتمع المعاش وتتوحد قدراتهم وتعاونهم في خدمة بعضهم البعض وخدمة وصلاح مناطقهم ووطنهم فإذا ما فقدنا سًلمنا الاجتماعي والأهلي فإن النتيجة الطبيعية من جراء ذلك هي تدهور الأمن وزعزعة الاستقرار واقلاق سكينة المواطن وستظل حالة الخوف هي السائده في نفوس الكثير من اولئك البسطاء الذين يبحثون عن لقمة العيش الآمنة والحفاظ على مصادر دخلهم الآمنة والمستقرة ..؟

وتعد هناك كثير من المقومات الضرورية والأساسية التي ترتكز عليها قواعد ومبادئ تحقيق السلم الاجتماعي الناجح ومن اهمها الآتي :

1- وجود سلطات حكم قوية معززه بقواها الأمنية والعسكرية الانضباطية العاملة بقوة النظام والقانون والتمسك به في معاقبة ومحاسبة ردع المخلين بالسلم الاجتماعي والاهلي.

2 - تحقيق اسس العدالة والمساواة في المجتمع ومنع التمييز العنصري والديني والفئوي بين افراد المجتمع وجعلهم سواسيه امام تطبيق النظام والقانون السائد.

3 - منع ومحاربة الظواهر المخلة بأمن وأمان المواطن وكل الاعمال غير السوية المقلقة للسلم والسكينة العامة للمواطنين.

4 - ضمان تبادل الحقوق والمصالح المشتركة بين فئات وشرائح المجتمع وشعور الجميع بمسؤولياتهم المشتركة تجاه حماية سلمهم الاجتماعي والتزامهم باحترام تطبيق العمل بقواعد ومبادئ السلم الاجتماعي والاهلي المطلوب حيال ذلك.

5- وجود وعي مجتمعي وتعليمي وارشاد ديني مغروس بين أوساط المجتمع بفهم واستيعاب أهمية العمل بمعاني ودلالات السلم الاجتماعي والاهلي ... باعتباره القاسم المشترك بين الجميع في تعايشهم وتواددهم وتراحمهم تجاه بعضهم البعض.

ان فهم وتطبيق معاني السلم الاجتماعي لاتختصر مطالب تحقيقه فقط على جهة او فئه معينه وانما هو حلقة مجتمعية تكاملية تسلكه وتتمسك به كل قوى وفئات وافراد المجتمع الوطني القائم ... فاذا ما فهمنا والتزمنا بذلك جميعاً بكل تأكيد سيتحقق لنا ذلك السلام والوئام الاجتماعي الذي ننشده جميعاً ... وفي ذلك يرشدنا رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام بقوله *" لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ “* (بوائقه بمعنى الأعمال الشريرة والمنكره).... ويأمُرنا الله سبحان وتعالى في محكم كتابه العزيز بقوله *”يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه كان لكم عدوا مبين “* (سورة البقرة الآية (208)..

؛؛؛وفقنا الله جميعاً لما فيه الخير وحسن المآب؛؛؛