تقارير ومتابعات

الثلاثاء - 10 سبتمبر 2019 - الساعة 11:03 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / وكالات

فرضت ميليشيات الحوثي الانقلابية، مبالغ مالية على طلاب المدارس الحكومية في المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرتها، تُدفع بشكل إجباري شهرياً، إضافة إلى مبالغ خاصة بعملية التسجيل.

وفيما ينص الدستور اليمني على مجانية التعليم، قالت مصادر تربوية: إن ميليشيات الحوثي فرضت مبلغ 1250 ريالاً يمنياً على كل طالب يتم تسجيله في التعليم الأساسي والثانوي، فيما فرضت مبلغ ألف ريال يمني يتم دفعها من قبل كل طالب شهرياً لإدارات المدارس وبشكل إجباري، وفي بداية كل شهر.

تأتي هذه الإتاوات في وقت لا تزال ترفض الميليشيات الحوثية دفع مرتبات المعلمين في العاصمة صنعاء، ومناطق سيطرتها، وتجبرهم على ممارسة عملية التدريس، وتقوم بتهديدهم بالفصل في حال رفضهم لذلك.

وقامت الميليشيات الحوثية، خلال العامين الأخيرين، بعملية إقصاءات واسعة وممنهجة للقيادات والكوادر التربوية على مستوى وزارة التربية والتعليم ومديري مكاتب التربية، ومديري المراكز التعليمية، ومديري المدارس في العاصمة صنعاء، والمحافظات الخاضعة لسيطرتها، وأحلت بدلاً عنهم قيادات تابعة للميليشيات، إضافة إلى قيامها بعملية تعديل للمناهج التعليمية، وتضمينها لأفكار مذهبية وعنصرية خاصة بها.