أخبار محلية

الجمعة - 24 يوليه 2020 - الساعة 10:14 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

تشهد مدينة الغيضة مركز محافظة المهرة المعروفة باسم أرض الأمن والسلام، توترا وتحركات مسلحة مريبة، وذلك عشية إقامة فعالية مليونية دعت لها القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في المهرة، مقررة غدا السبت، لتأييد الإدارة الذاتية للجنوب والتأكيد على أن المجلس الانتقالي هو ممثل الجنوب والجنوبيين في مشاورات الرياض وجهود استعادة دولة الجنوب وعاصمتها عدن ورفض فساد حكومة الشرعية.

وفي حين أقدمت مليشيا مسلحة تابعة لحزب الإصلاح "الإخوان المسلمين" والمدعو علي سالم الحريزي المدعوم إخوانيا وتحديدا من دولة قطر، على اقتحام ساحة الفعالية في مدينة الغيضة والاستيلاء عليها، إضافة إلى نشر قناصة ومسلحين في أسطح بعض المباني المطلة على ساحة الفعالية المليونية، وكذا تحريض إعلامي ضد رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى السلطان عبدالله بن عيسى آل عفرار، وبالمقابل تداعت ردود الأفعال والمواقف الجنوبية الحازمة والصارمة تجاه التحركات الإخوانية الهادفة لإفشال الفعالية الجنوبية.

ودعا رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى السلطان عبدالله بن عيسى آل عفرار، أبناء محافظة المهرة إلى الوقوف جميعا صفا واحدا وعدم السماح لأي طرف بجر المهرة إلى مربع الفوضى والاقتتال .. مؤكدا أن ارتفاع أصوات بعض الأطراف التي تهدد بتفجير الأوضاع أمنيا يضع هرم السلطة المحلية ومؤسساتها العسكرية والأمنية أمام مسؤولية وطنية صادقة في حفظ الأمن والسكينة العامة .. مجددا التأكيد أن حرية التعبير بالطرق السلمية قد كفلها الدستور والقانون لكافة الأطراف شريطة خلوها من المظاهر المسلحة ومراعاتها لخصوصية محافظتنا والنأي بها عن كل الصراعات أو الانفراد بها دون توافق الجميع.

ومن جانبه علق قائد المهمات الخاصة في أمن عدن ابن المهرة قاسم الثوباني، على تحركات مليشيا الإخوان والحريزي، بالقول: "مليشيات الحريزي تلعب بالنار في وضح النهار" .. داعيا السلطة المحلية في المهرة إلى تحمل مسؤوليتها .. قائلاً: ما لم فستكون خيارات حماية المهرجان مفتوحة ولن نقف متفرجين أمام تحركات الجماعات التخريبية.

وبدورها جددت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة المهرة، تأكيدها على إقامة فعالية تأييد الإدارة الذاتية في موعدها المحدد، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية بمحافظة المهرة، جاء ذلك في بيان صادر عن الدائرة الإعلامية لانتقالي المهرة.

وأكدت قيادة الانتقالي في المهرة، استكمال كافة الترتيبات ووضع الخطط والبرامج والاحتياطات اللازمة لإقامة الفعالية .. نافية صحة المزاعم المتداولة بخصوص تأجيل الفعالية .. داعية أحرار وحرائر المهرة في كافة المديريات إلى الزحف صوب مدينة الغيضة يوم غد السبت للمشاركة في الفعالية الجماهيرية الكبرى تأييداً للإدارة الذاتية الجنوبية ورفض الإساءة لرموز المهرة.