تقارير ومتابعات

الأحد - 13 ديسمبر 2020 - الساعة 02:02 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

قالت مصادر خاصة لموقع "عدن برس"، إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، تجاهل مقترحا قدمه مستشاره حافظ معياد، لإنقاذ العملة المحلية (الريال اليمني) من الانهيار المتسارع أمام العملات الأجنبية، وذلك عبر تشكيل لجنة يرأسها نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر المعروف بولائه لحزب الإصلاح "الاخوان المسلمين".

وقدم معياد، الخميس الماضي، مقترحا للرئيس هادي، جاء فيه: نقترح على رئيس الجمهورية تشكيل لجنة عليا تضم كلا من نائب الرئيس ورؤساء مجالس النواب والشورى والحكومة ومدير مكتب الرئيس ووزير المالية ومحافظ البنك المركزي، وذلك لمتابعة وضع العملة الوطنية وإيجاد الحلول المناسبة لوقف تدهور قيمتها ومعالجة مكامن الخلل وأسبابه.

كما قال معياد: لقد حذرنا مرارا من مغبة ما يحدث في السوق من تراجع لأسعار الصرف ومن انهيار خطير للعملة وما سيتبعه من أضرار بالغة بمعيشة المواطن، وقدمنا عدة مقترحات وأبدينا استعدادنا للوقوف معا في مواجهة هذه الكارثة ومازلنا مستعدين، ولكن ومع ذلك لم تجد تحذيراتنا ومقترحاتنا أذنا صاغية، وبالتالي حدثت هذه الكارثة والانهيار غير المسبوق مما يحتم على جميع القوى الوطنية سرعة الوقوف بحزم في مواجهة الكارثة والتصدي لها.

وتسبب ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني، بارتفاع أسعار السلع وخصوصا الغذائية والاستهلاكية وضعف القوة الشرائية للمواطنين.