متفرقات

الإثنين - 11 يناير 2021 - الساعة 05:08 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

نظمت جمعية أطفال عدن للتوحد، بالعاصمة عدن، اليوم، محاضرة توعوية ارشادية بعنوان أطفال ذوي الهمم - أطفال التوحد، تحت شعار" بين مسؤليتنا واهمالنا".

وفي الافتتاح، أوضحت رئيسة الجمعية المهندسة عبير اليوسفي، أن المحاضرة تأتي ضمن فعاليات وأنشطة الجمعية التي تتبناها خلال خطة العام الجاري حول الإرشاد الأسري .. مشيرة إلى أن الهدف من المحاضرة تعزيز مفهوم النسيج الاجتماعي والتماسك الأسري بين أفراد المجتمع في مواجهة المشاكل والظواهر السلبية والدخيلة التي تؤثر على سلوكيات وأخلاقيات الأبناء لاسيما الأطفال من ذوي الإعاقة.

ونوهت إلى الأهمية التي تكتسبها الأسرة المتماسكة في التربية والإعداد الجيد لأطفالهم خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تقع على عاتقها مسؤولية دمجهم في المجتمع فيما تقدمه لهم من رعاية صحية ونفسية ومقدرة على التكيف والتعامل مع الآخرين بصورة سوية وصحية، داعية إلى ضرورة تكاتف جهود الجميع من جهات رسمية ومنظمات مجتمع مدني من تخصيص برامج نوعية هادفة لتقوية الترابط الأسري وزرع القيم الأخلاقية السليمة لما لها من أثر في الدفع بالمعاق إلى الانخراط بالمجتمع وتحفيزه على المشاركة.

من جانبه استعرض مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في عدن أيوب أبوبكر، أبعاد ودلالات المحاضرات الارشادية .. مشيداً بالجهود التي تبذلها جمعية أطفال عدن للتوحد في تنظيم مثل هذه الأنشطة التي تستهدف رفع المستوى المعرفي بين الأسرة والمهتمين بهذا الجانب، من أجل إيصال المعلومة الهادفة والسليمة إلى كافة شرائح المجتمع التي تخدم بدرجة أساسية الأطفال من ذوي الإعاقات الذهنية.

وتناولت المحاضرة ورقتي عمل مقدمة من رئيس قسم التوجيه الأمني ومجموعة العلاقات العامة واللجنة التنظيمية العقيد فارس عبدالجبار، والاخصائية النفسية وفاء مسعد، تركزت مواضيعها حول الإرشاد الأسري ودوره وأهميته في النشئ ودمج الأطفال من ذوي الهمم في محافل الشؤون الحياتية داخل المجتمع.