تقارير ومتابعات

الجمعة - 22 فبراير 2019 - الساعة 08:08 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص


كشف المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، عن أخر مستجدات تنفيذ إتفاق السويد بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي الإنقلابية، وجهود إنهاء الحرب في اليمن .

وقال غريفيث في تصريح لقناة العربية، أن لدى الأمم المتحدة الإرادة السياسية لحل النزاع اليمني بدءا من الحديدة، وأن أمامهم عمل كثير ويعملون بشكل مضطرد على وصل طرقات شمال اليمن بجنوبه .

وأعترف غريفيث ببطئ التقدم في اليمن ولكنه قال أنه ثابت باتجاه وقف النزاع في اليمن .

وأضاف "نود فتح بعض الممرات أمام الناس في تعز كإجراء أولي لوقف الحرب، مسألة تعز مهمة لتاريخها وثقلها السكاني في اليمن، ونعمل على تذليل كل العقبات أمام إطلاق الأسرى اليمنيين" .

وتابع "نعمل بشكل حثيث على حل قضية الأسرى اليمنيين، ومتأكد من الوصول إلى مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع اليمني" .

وأكد غريفيث على ضرورة أن تعود الحديدة إلى سابق عهدها مدينة مفتوحة ومزدهرة لكل اليمنيين .. موضحاً أن المرحلة الثانية من اتفاق الحديدة يتضمن إنهاء الانتشار المسلح في المدينة .

وأشار إلى أنه إذا نجح إعادة الانتشار في الحديدة يمكن الانتقال للمفاوضات التالية .. مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة النجاح في تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة .

وأضاف "الحديدة تمثل مركز الثقل في النزاع اليمني، والأطراف اليمنية تريد تطبيق الاتفاق لكنها تحتاج لمخطط من لجنة المراقبة، والمرحلة التالية ستكون إعادة الانتشار في الحديدة" .. لافتاً إلى أن إعادة الانتشار تشمل انسحاب الحوثيين من ميناءي رأس عيسى والصليف .