تقارير ومتابعات

الأربعاء - 18 سبتمبر 2019 - الساعة 10:51 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

تعيش حكومة الشرعية التي يرأسها الدكتور معين عبدالملك حاليا حالة انقسام حاد بدت واضحة وجلية في عمق الحكومة ويهدد بقائها على مدى المستقبل القريب.

واتضحت معالم ذلك الانقسام الحاد والعميق من خلال مغادرة نائب رئيس حكومة الشرعية وزير الداخلية أحمد الميسري ومعه وزير النقل صالح الجبواني ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز الجباري، مقر الحكومة المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض صوب العاصمة المصرية القاهرة، وبدورها القاهرة حذرتهم من ممارسة أي نشاط سياسي.

وأقدم الميسري ورفاقه على إصدار بيانهم الذي يعد بمثابة مؤشر للانقسام الحكومي والذي طالب بإنهاء دور ومشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، غير آبهين بأن الإمارات تعد ركيزة أساسية ورئيسية في التحالف وحليفة إستراتيجية مع السعودية.

ووفقا لمصادر "عدن برس"، فان السعودية أكدت مرارا بأنها غير مستعدة للتخلي عن دولة الإمارات، حيث يربط البلدين علاقة مصيرية ومشتركة في اليمن وغيرها، ولهذا من المستحيل استغناء السعودية عن الإمارات.

كما قوبل بيان الميسري والجبواني وجباري، بمواقف واسعة رافضة لما جاء في بيانهم، تعكس مدى السخط الواسع من ذلك البيان، ولعل أبرزهم ما قاله عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي، ردا على البيان "لا تبكوا على من مات .. ابكوا على من فقد عقله" - في إشارة إلى من يقف وراء البيان الثلاثي -.