تقارير ومتابعات

الخميس - 24 سبتمبر 2020 - الساعة 08:52 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

قال رئيس الحكومة اليمنية المكلف الدكتور معين عبدالملك، إن اتفاق الرياض الذي رعته وتتابع جهود تنفيذه السعودية، فرصة لن تتكرر لتوحيد الصف الوطني وتسريع استكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا وتحقيق الاستقرار لليمن وشعبه الذي عانى كثيرا.

وجرى في الـ 5 من شهر نوفمبر من العام الماضي 2019م، توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في الرياض، برعاية سعودية.

وأضاف عبدالملك خلال استقباله في العاصمة السعودية الرياض، أمس، ممثلي مؤتمر حضرموت الجامع: أنه تجري حاليا الخطوات النهائية لاستكمال تشكيل الحكومة بالتزامن مع الترتيبات العسكرية والأمنية، معربا عن تقديره لتفهم القوى والمكونات السياسية لأهمية التحرك بشكل عاجل لاستكمال تطبيق بقية بنود آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض في أقرب وقت ممكن، بما في ذلك تشكيل الحكومة الجديدة التي ستقوم على الشراكة والكفاءات.

كما تطرق إلى الخطوط العريضة للأولويات المحددة لعمل الحكومة الجديدة، والتي تراعي دقة المرحلة الراهنة في الجوانب السياسية والعسكرية والأمنية والخدمية والاقتصادية، بما في ذلك إجراء إصلاحات هادفة ومستدامة، وتجفيف منابع الفساد، وتفعيل مؤسسات الدولة للقيام بواجباتها تجاه المواطنين، وضبط العلاقة بين السلطات المركزية والمحلية وفق آليات فاعلة للرقابة والمحاسبة .. مشيرا إلى الدور المعول على محافظة حضرموت في تقديم نموذج حقيقي لصناعة التحول وإحداث التغيير الحقيقي بما ينعكس إيجابا على مستوى حياة ومعيشة المواطنين.

وجرى خلال اللقاء تدارس المتطلبات الواجب مراعاتها في أولويات الحكومة الجديدة، بما يستوعب خصوصية وأهمية محافظة حضرموت والرؤى والأفكار لإيجاد حلول مستدامة لمشاكل المواطنين خاصة الخدمات الأساسية وفي مقدمتها الكهرباء والمياه وتوفير البيئة الملائمة للاستفادة من الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية المتاحة في المحافظة كنموذج متميز للنجاح التنموي.