متفرقات

الإثنين - 10 ديسمبر 2018 - الساعة 05:28 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

دشنت العاصمة عدن، اليوم، أول مهرجان مسرحي منذ 11 عاماً، وهو المهرجان الوطني للمسرح الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح - الشارقة، خلال الفترة من 10 حتى 20 ديسمبر الجاري، وذلك بحضور رسمي والمعنيين بالشأن الثقافي والمسرحي.

وتتنافس تسعة أعمال مسرحية في المهرجان، وستعرض المسرحيات على مسرح حافون بمديرية المعلا بعدن وفقاً للبرنامج التالي: الإثنين 10 ديسمبر مسرحية اللقاء العظيم للمخرج علي يافعي، الثلاثاء 11 ديسمبر مسرحية انسى للمخرج د. عبدالسلام عامر، الأربعاء 12 ديسمبر مسرحية الطوق للمخرج محمد علي يافعي، الخميس 13 ديسمبر مسرحية إغراء السنابل للمخرج خالد القحوم والسبت 15 ديسمبر مسرحية الجوال للمخرج ياسر سلام.

كما يشمل عرض المسرحيات المتنافسة في المهرجان، الأحد 16 ديسمبر مسرحية البريئة للمخرج محمد الرخم، الإثنين 17 ديسمبر مسرحية زبد للمخرج عمر مكرم، الثلاثاء 18 ديسمبر مسرحية هاملت يستيقظ للمخرج عدنان ناشر، الأربعاء 19 ديسمبر مسرحية ميس للمخرج أحمد جبارة ويختتم المهرجان يوم الخميس 20 ديسمبر بتوزيع الجوائز وتكريم الفائزين.

ويأتي تنظيم المهرجان الوطني للمسرح بموجب الاتفاقية الموقعة بين وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح في الـ 19 من شهر مايو الماضي، كون المهرجان يهدف إلى إحياء المسرح مجدداً بعد فترة ركود عاشها، مؤخراً، نتيجة الأوضاع العامة، كما يعد المهرجان المسرحي بمثابة حدث فريد من نوعه في عدن، وبمثابة عودة الروح للمسرح التاريخي والعريق في عدن.

يُذكر أن أول عمل مسرحي بعدن كان بعنوان (شهداء الغرام) عام 1926م، ثم جاءت فرقة مصافي عدن عام 1957م، وعقب الاستقلال شهد مسرح عدن مسرحيتي (التركة وغربان يا نظيرة)، كما عانى المسرح من الركود خلال العقدين الماضيين، واقتصرت الأعمال المسرحية على بعض المبادرات الشبابية الذاتية بالمناسبات السنوية في كل من عدن وصنعاء، وحالياً جاء الدور على المهرجان الوطني للمسرح الذي يعول عليه الكثير في عودة الروح لمسرح عدن من جديد.