متفرقات

الثلاثاء - 08 يونيو 2021 - الساعة 09:10 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / رانيا الحمادي

نفذت مؤسسة التنمية والارشاد الأسري، الثلاثاء، في عدن، محاضرة توعوية نفسية حول "الدعم النفسي الاجتماعي في ظل الأزمات للعاملين".

واستهدفت المحاضرة كادر مركز Sos ، والبالغ عددهم 14 شخصا.

وشملت المحاضرة كيفية مفاهيم عامة عن الصحة النفسية التفريق بين الاضطراب النفسي والعقلي وتعريفا للدعم النفسي الاجتماعي، والاسعاف النفسي ومبادئ التدخل في pss وفلسفته ومنهجيته.

وتخللت المحاضرة التي ألقاها الدكتور محمد عقلان استاذ جامعي ومعالج نفساني في مؤسسة التنمية والارشاد الأسري، عددا من المفاهيم للدعم النفسي الاجتماعي بمشاركة العاملين بالمركز، وذلك بوضع اختبار عصف ذهني للمعلومات التي يمتلكونها مع تحليل مقياس الاكتئاب والسعادة لديهم، والإجابة على الأسئلة التي تحلل مدى اكتسابهم للمعلومات سواء كانت عبر الذات أو المحيط الخارجي، وكيفية مواجهة الأزمات أثناء جائحة كوفيد-19.

ولخص المشاركون تعريفا للدعم النفسي الاجتماعي إلى أنه هو مصطلح يشير إلى تقديم المساعدة للمحتاجين على أساس أسباب نفسية واجتماعية، وهذا يعني أن هناك بعض العوامل النفسية والاجتماعية المسؤولة عن السلامة الشخصية  وتقديم الدعم المعنوي، والتي تهدف إلى حماية السلامة النفسية والاجتماعية أو الوقاية من الأمراض ومعالجتها من أجل تحقيق الصحة النفسية، والتي تهدف لتخفيف الألم العاطفي والجسدي للأشخاص.

كما أشار المدير التنفيذي لمركز Sos الأستاذ ماجد قاسم، إلى أن التدخل النفسي المبكر من شأنه أن يخفف من التوتر بشكل كبير ويحد من تطور ردود الفعل مع الاحتفاظ بالسرية التامة والخصوصية وعدم التمييز.

ونوه بأن الدعم النفسي في الأزمات في ظل وجود جائحة كورونا نموذجا، وان هذه الأزمات تؤثر تأثيرا بالغا على الإنسان، فلابد من الإسعاف النفسي ومن ثم الدعم النفسي الاجتماعي، والاحالة إلى الطب النفسي وجلسات العلاج في حال تطلب الأمر ذلك لتجنبهم التوتر والخوف الناجم عن تلك الجائحة والتي تفتك بالكثير من الناس.

وتقدم المدير التنفيذي لمركز Sos الأستاذ ماجد قاسم، بالشكر لقيادة مؤسسة التنمية على ما تقدمه من خدمات تساعد الكثير من الناس، معربا عن سعادته وتقدمه بالشكر الجزيل للدكتور محمد عقلان، وذلك لتقديمه الكم الهائل من المعلومات حول الدعم النفسي الاجتماعي للعاملين في ظل الأزمات وكيفية مواجهتها، متمنيا تنفيذ المزيد من المحاضرات التي تمكن العاملين بالمركز من التخفيف من معاناتهم وضغوطهم اليومية والعمل بكل اريحيه مع وجود حافز الدعم النفسي الاجتماعي والتي تشكل الأولوية في كافة مناحي الحياة والتشبيك مع تلك الجهات التي تخفف من معاناة الأشخاص وأولهم مؤسسة التنمية والارشاد الأسري الرائدة في هذه الخدمات النفسية والأسرية المجانية.