متفرقات

الجمعة - 12 نوفمبر 2021 - الساعة 05:37 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / العزي العصامي

شارك السفير الدكتور محمد علي مارم سفير اليمن في مصر ومعه رئيس مجلس الأعمال اليمني بالقاهرة محمد علي المجاهد في فعاليات افتتاح المهرجان التسويقي الأول للتمور بالواحات البحرية بدعوة من الغرفة التجارية لمحافظة الجيزة، وافتتحه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة واللواء خالد شعيب محافظ مطروح ورئيس الغرفة التجارية بمحافظة الجيزة محمد إمبابي.

ويقام المعرض على مدى ثلاثة أيام بمشاركة 80 عارضًا من مصر والدول العربية، وذلك في إطار أنشطة الغرفة التجارية وجهودها الملحوظة، لدعم قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في مصر التي تُعد أكبر منتج للتمور على مستوى العالم.

وتضم الواحات البحرية التي تتبع إداريا محافظة الجيزة، وتقع على بعد 365 كيلومترا إلى الجنوب الغربي منها، وترتبط بالجيزة والقاهرة الكبرى عن طريق القاهرة الواحات الصحراوي، وتقع على منخفض مساحته أكبر من 2000 كيلو متر مربع، ويوجد بها نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة، ومركزها مدينة الباويطى.

كما تضم نحو 38 مصنعا لإنتاج التمور بأنواعها المختلفة، وفيها أكثر من 3 ملايين نخلة.

ويبلغ إنتاج مصر من التمور وفقا لآخر التقارير أكثر من 1.7 مليون طن، تحتل بها صدارة الدول المنتجة عالميا.

وتأتي مصر في المرتبة الأولى عالمياً بإجمالي 18% من الإنتاج العالمي للتمور، والأولى على المستوى العربي بإجمالي 24% ، فضلاً عن التزايد المستمر في أعداد النخيل في كافة محافظات مصر المنتجة للتمور.

رافق السفير كل من المستشارين بالسفارة الدكتور حيدرة القاضي ورمزي بامعلم.