متفرقات

الإثنين - 06 مايو 2024 - الساعة 05:32 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / خاص

عقدت في العاصمة عدن، اليوم، ورشة مجتمعية لمناصرة مرضى السرطان، تحت شعار "نحن معكم"، نظمتها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في عدن بالتنسيق مع الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية.

وناقشت الورشة التي شارك فيها 30 مشاركاً يمثلون المبادرات المجتمعية والشبابية بمحافظة عدن، دور المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في حملة مكافحة التبغ والتدخين، ورفع الوعي بالأمراض المتعلقة بتناول التبغ بأنواعه، وأنشطة المؤسسة المعززة لرفع الوعي ضد مسببات الأمراض السرطانية وتفعيل آليات الكشف المبكر، وتفعيل دور المجتمع في المشاركة بتعزيز التماسك المجتمعي، وتحسين نوعية الحياة، وتمكين الأفراد في العيش بكرامة، والبحث عن آلية عمل مشتركة مع المبادرات المجتمعية في خدمة ودعم مرضى السرطان.

وأوضح مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة التبغ بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور محمد القشة، أن وزارة الصحة تولي اهتماما كبيرا بالتعريف بالعوامل التي تؤدي إلى انتشار الأمراض الخطيرة كالسرطان والقلب والأوعية الدموية، مستعرضاً التحديات والصعوبات التي واجهت البرنامج عقب الحرب والجهود المبذولة لإعادة تفعيل أنشطته ومهامه التي تأسس من أجلها.

وأكد على الدور المعول على المبادرات الشبابية والمجتمعية في التوعية والتثقيف داخل المجتمع وحرص البرنامج الوطني على التعاون والشراكة مع الجميع لنقل الرسائل الصحية التوعوية التي تنفع الفرد والمجتمع.

من جانبه استعرض القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في عدن الدكتور جمال مشرع، الأنشطة المختلفة التي تنفذها المؤسسة لدعم مرضى السرطان، والحملات المتكررة لمكافحة التبغ، كونه أحد المسببات الرئيسية لمرض السرطان.