تقارير ومتابعات

السبت - 20 يوليه 2024 - الساعة 11:14 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن برس / عدن

دوت سلسلة انفجارات عنيفة، جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، غربي اليمن، وحولت سماءها إلى سواد إثر الدخان الكثيف الذي غطى المنطقة.

وبحسب مصادر محلية وشهود عيان، فقد استهدفت عدة غارات جوية ميناء الحديدة وعدداً من المواقع الحيوية في المدينة، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المواقع المستهدفة في الحديدة، كما استهدفت إحدى الغارات الجوية مخازن وقود داخل ميناء الحديدة، ما أسفر عن اشتعال حريق ضخم فيه.

وجاء ذلك بعدما استهدفت مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي الانقلابية الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني، وسط تل أبيب، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين، ردت إسرائيل بمهاجمة اليمن، وفق ما أكده المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم السبت، إن إسرائيل قصفت الحوثيين في اليمن لتوجيه رسالة معينة ردا على ضرب تل أبيب بمسيرة أدت إلى مقتل إسرائيلي وجرح 8 آخرين.

وأضاف غالانت في بيان "ان النيران المشتعلة حاليا في الحديدة يمكن رؤيتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمغزى واضح".

وتابع "الحوثيون هاجمونا أكثر من 200 مرة. وفي المرة الأولى التي ألحقوا فيها الأذى بمواطن إسرائيلي، قمنا بقصفهم. وسنفعل ذلك في أي مكان إذا اقتضت الضرورة".

كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر حسابه على منصة "إكس"، أن طائرات حربية إسرائيلية شنت غارات استهدفت أهدافاً حوثية في منطقة ميناء الحديدة في اليمن، كما قال إن ذلك جاء ردا على الهجمات الحوثية ضد إسرائيل طوال الأشهر الأخيرة، وأوضح أن الغارات استهدفت في منطقة الميناء بنى تحتية مزدوجة الاستخدام للإرهاب، ومن بينها بنية تحتية في مجال الطاقة، 

كما قال أدرعي "على مدار الأشهر الأخيرة استهدف الحوثيون عشرات السفن، وألحقوا أضرارًا في مسارات الملاحة البحرية العالمية"، مشيرا إلى أن توجيه وتمويل إرهاب الحوثيين من قبل إيران يضر بحرية الملاحة وموانئ المنطقة وقناة السويس والتجارة العالمية كلها، وتابع "في غارة اليوم لم تنته المعركة. الإرهاب الإيراني ووكلائه على جميع الحدود سوف يجبرنا على مواصلة حماية دولتنا والعمل حيثما يتطلب ذلك".

من جانبها، قالت القناة 12 الإسرائيلية إن الغارات على الحديدة استهدفت منشآت نفطية.

إلى ذلك، قالت مصادر العربية / الحدث، إن الضربة استهدفت مبنى الشرطة العسكرية في شمال الحديدة، وتابعت أن 12 طائرة إسرائيلية، بينها F35، استهدفت ميناء الحديدة، كما قالت المصادر إن 10 ضربات إسرائيلية استهدفت ميناء الحديدة دفعة واحدة.

في المقابل، توعد القيادي الحوثي عضو المكتب السياسي للحوثيين محمد البخيتي عبر منصة "إكس"، بأن الغارات الإسرائيلية التي استهدفت، السبت، ميناء الحديدة في اليمن "ستُقابل بالتصعيد"، مؤكدا أن إسرائيل "ستدفع ثمن" هذه الضربات، وقال "إن تل أبيب ستدفع ثمن استهداف منشأة مدنية، وسنقابل التصعيد بالتصعيد".

وكالات